بص يا معلم انت كل العليك انك تسجل معانا مش محتاج تفعل من الايميل و الكلام دة الادارة هتفعلك و كمان لو حابب تبقى مراقب عام او مشرف قسم عجبك ادخل على قسم طلبات الاشراف ايوا هتلاقية تحت فى الاقسام الادارية "خلال 24 ساعة سيتم قبولك" و يشرفنا انك تكون واحد من اسرتنا
بص يا معلم انت كل العليك انك تسجل معانا مش محتاج تفعل من الايميل و الكلام دة الادارة هتفعلك و كمان لو حابب تبقى مراقب عام او مشرف قسم عجبك ادخل على قسم طلبات الاشراف ايوا هتلاقية تحت فى الاقسام الادارية "خلال 24 ساعة سيتم قبولك" و يشرفنا انك تكون واحد من اسرتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°·.¸.•°♪♫ *°•.♥.•°* كل أفلام السينما في دقائق تكون بين يديك *°•.♥.•°*♪♫ °·.¸.•°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة:::أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة:::للشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr-AhMaD
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Mr-AhMaD


تاريخ التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 612
الجنس : ذكر

الجنسية : سلسلة:::أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة:::للشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني EgyptC
العمر : 32
الاوسمة : سلسلة:::أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة:::للشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني Empty

سلسلة:::أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة:::للشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة:::أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة:::للشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني   سلسلة:::أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة:::للشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 6:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم.
*****************
اللهم صلى وسلم وبارك على عبدك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

منهج السلف الصالح منهج إيمانى فطري مبنى على فهم حقيقة الإسلام والإيمان , فهم كانوا يصدقون خبر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم تصديقا جازما ينفى الوهم والشك والظن , وينفذون الأمر تنفيذا كاملا يقوم على الإخلاص والحب , بحيث تنسجم فطرتهم النقية مع توجيه النصوص القرآنية والنبوية .

ونحن لو نظرنا إلى هذا المبدأ بنظرة علمية تحليلية لوجدنا أنه يعبر عن العقيدة الإسلامية الصحيحة بأدق تفاصيلها , فالمسلم بقوله : لا إله إلا الله , قد عقد فى نفسه عقدا أن يكون الله عز وجل هو المعبود الحق الذى يصدق فى خبره دون تكذيب ويطاع فى أمره دون عصيان , وتلك حقيقة الأيمان التى نزل بها القرآن .

من المعلوم أن الكلام العربى قسمان :
***********************
الأول : الخبر , وهو يتطلب من المخاطب التصديق , وقد عرفه العلماء بأنه ما يصح أن يدخله الصدق أو الكذب , فالخبر هو الدال على أن مدلوله قد وقع قبل صدوره أو سيقع بعد صدوره .

الثانى :الأمر أو الطلب , وهو يتطلب من المخاطب الاستجابة والتنفيذ .وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب

ويذكر البيهقى أن حقيقة الإيمان والتوحيد تكمن فى تصديق الخبر وتنفيذ الامر ولان الخبر يدخله الصدق والكذب , فمن سمع خبرا واعتقد أنه حق وصدق فقد آمن به , ومن سمع أمرا أو نهيا فاعتقد الطاعة له فكأنما آمن فى نفسه به .

ولما كان الصحابة رضى الله عليهم هم أهل الفصاحة واللسان , وقد خاطبهم الله عز وجل بنوعى الكلام فى القرآن كان منهجهم فى مسائل التوحيد والإيمان هو تصديق الخبر وتنفيذ الأمر , وهذا ما عرف عند السلف بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات , وايضا لو أمرهم الله بشئ نفذوه بالقلب واللسان والجوارح , وهو ما عرف عند السلف بتوحيد الإلوهية , او توحيد القصد والطلب .

وكذلك كما صدقوا نبيهم فى كل ما أخبرهم به عن ربه , فاطاعوه ايضا فى كل ما امرهم به , وكانوا يبايعونه على ذلك .

وهذا حال أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم , وحال من سلك نهجهم من السلف , وهو تصديق الله فى خبره وإثبات ما أثبته لنفسه وما أثبته رسوله من غير أن يقحموا عقولهم فى مهالك التمثيل والتكييف , فهم آمنوا بأسماء الله على الحقيقة , وانها أعلام تدل على ذاته , وأوصاف تدل على جلاله وكماله , وانها توقيفية على ما وردت به نصوص القرآن وما صح عن النبى صلى الله عليه وسلم .

ولما ظهرت المعتزله وهيمنت على الخلافة الإسلامية فى الربع الأول من القرن الثالث الهجرى ابتدعوا منهجا جديدا فى التوحيد غير ما عرف بين الصحابة والتابعين وعلماء السلف الصالح , فزعموا أن التوحيد هو إثبات الأسماء ونفى الصفات , وزعموا أن الله تعالى لم يكن له فى الأزل اسم ولا وصف ثم إكتسب الأسماء والصفات بعد أن لم تكن , وهذه الأسماء والأوصاف من أقوال المخلوقين المحدثين الواصفين .

موقف السلف ممن عطل دلالة الأسماء على الصفات :
*********************************
المعتزلة بقولهم إثبات الأسماء ونفى الصفات , أثبتوا ذاتا لا صفة لها , وجعلوا أسماء الله الدالة عليها أسماء فارغة من الأوصاف أو أسماء بلا مسمى , فقالوا : إن الله عليم بلا علم , سميع بلا سمع , بصير بلا بصر .

والعلة عندهم كما زعموا نفى التشبيه وإثبات التوحيد ,وهذا الكلام ظاهر البطلان وأساسه سوء الفهم لمعنى التوحيد

ويقول ابن تيمية : ( سمى الله نفسه بأسماء وسمى صفاته أسماء , وكانت تلك الأسماء مختصة به إذا أضيفت إليه لا يشركه فيها غيره , وسمى بعض مخلوقاته بأسماء مختصة بهم مضافة إليهم توافق تلك الأسماء إذا قطعت عن الإضافة والتخصيص , ولم يلزم من اتفاق الإسمين وتماثل مسماهما واتحاده عند الإطلاق والتجريد عن الإضافة والتخصيص اتفاقهما ).

وقد تضمن القرآن نصوصا كثيرة تدل على أن الله عز وجل سمى نفسه بأسماء , وسمى بعض عباده بأسماء هى فى حقهم سبحانه عند التجرد وعموم اللفظ , فسمى نفسه حيا كما ورد فى قوله عز وجل : ( الله لا إله إلا هو الحيُّ القيوم ) , وسمى بعض عباده حيا كما فى قوله عز وجل : ( يُخرج الحيَّ من الميت و مُخرج الميت من الحي ) الأنعام مع العلم أنه ليس الحى كالحى
وسمى نفسه عليما كما فى قوله : ( إن ربك حكيم عليم ) الانعام - 83, وسمى بعض عباده عليما كما ورد فى قوله : ( وبشروه بغلام عليم ) الذاريات 28 .
وعليه فإن أساس ضلال المخالفين قياسهم الخالق على المخلوق أولا , ثم نفى أوصاف الخالق فرارا مما إعتقدوه , فقول المعتزله سميع بلا سمع خشيه إثبات الصفة هو ذم لله وليس مدحا , فمن المعلوم أن الأسم فى حقنا قد يكون على مسمى وقد لايكون , فلو قيل : فلان إسمه سعيد , فربما تجد فيه وصف السعادة وربما يكون حزينا .

أما أسماء الله عند السلف فهى أسماء على مسمى فالله عز وجل هو الغنى الذى يتصف بالغنى لا الفقر , ومن المعلوم أن دعاء الله بها أن يقول الفقير : يا غنى إغننى بفضلك عمن سواك , ولولا يقين الفقير أن الله عز وجل غنى ليس له نظير فى غناه ما دعاه .


أزليه الاسماء والصفات الإلهية :


*********************


أما زعم المعتزله أن الله لم يكن له فى الأزل إسم ولا وصف كما وضحنا من قبل , فأساسه قياس التمثيل وتشبيه الخالق بالمخلوق , فالمخلوق يكتسب الأسماء والأوصاف شيئا فشيئا حتى يصل الى الكمال اللائق , أما رب العزة والجلال فما زال بأسمائه وصفاته له الكمال والجمال , فصفاته وأسماؤه أزلية أبدية.


*******************************************


نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة


للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة:::أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة:::للشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلق بصفة من صفات الله توصل إليه
» فيلم درب الهوى DVD للكبار فقط بطولة محمود عبد العزيز و يسرا
» فيلم الشقة من حق الزوجة DVD بطولة محمود عبد العزيز و معالى زايد
» بوسترات فيلم ((ابراهيم الابيض )) صيف 2009 بطولـة( __ احمد السقا _ محمود عبـد العزيز__) حصريـــا
» حصريا رباعيات حب في الله - محمد منير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات اسلامية :: منتدى اسلاميات-
انتقل الى:  

برنامج الحماية avast احدث اصدار 2009 2010Kaspersky Anti Virus & Internet Security عملاق الحماية و المضاد للفيروسات 2010 2011 2012تحميل متصفح فايرفوكس 3.5.3 Firefox  احدث اصدار   Adobe Reader لقراءة ملفات pdf صغير جدا ar + engWinRAR  تحميل + شرح +كراك وتفعيل اكثرمن رابطInternet Download Manager IDMan 5 حمل + شرح ازالة + تنصيب وكل ما يتعلق بهذا البرنامج   تحميل احدث  اصدار  جافا java   تحميل احدث اصدار الفلاش بلير  flash player  المديا بلير 11 و 12  احدث اصدارالريال بلير 11 و 12 احدث اصدار   تحميل السكايب skyp احدث اصدار من سكبي  تحميل  امسان  مسنجر 2009 احدث اصدار  msn messenger  الياهو مسنجر 9 و 10 احدث اصدار  

http://www.wieistmeineip.de/ip-address/?size=468x60
      
جميع الحقوق محفوظة لشبكة افلامك الافضل  2010 ©